علم البديع | BEDΑ
علم البديع يبحث في وجوه تحسين الكلام.
المحسنات قسمان: محسنات لفظية ومحسنات معنوية.
المحسنات اللفظية لتحسين الصوت.
المحسنات المعنوية لتحسين المعنى.
الجناس
الاقتباس
الاقتباس
تضمين الشعر أو النثر شيئا من القرآن أو
الحديث النبوي دون دلالة على الأخذ.
من القرآن:
اجتهدت حتى مطلع الفجر.
رحلوا فلست مسائلا عن دارهم
أنا باخع نفسي على آثارهم
من الحديث:
لا تعاد الناس في أوطانهم
قلما يرعى غريب الوطن
وإذا ما شئت عيشا بينهم
خالق الناس بخلق حسن
قال حافظ إبراهيم:
يقولون إن الشوق نار ولوعة
فما بال شوقي اليوم
أضحى باردا
ـ شوقي تورية
المعنى القريب : الحسرة غير مقصود.
المعنى البعيد : أحمد شوقي وهو المقصود.
وأعطيت إنسانا وكلبا أمانة
فخانها الإنسان والكلب حافظ
حافظ تورية
المعنى القريب يحفظ الأمانة غير مقصود
المعنى البعيد حافظ إبراهيم وهو المقصود.
التورية أن يذكر المتكلم لفظا له معنيان قريب ظاهر غير مقصود وبعيد خفي وهو
المقصود.
وقائل قال: وما سنها؟
فقلت: وهل لها من سن؟
سن تورية
المعنى القريب : العمر غير مقصود
المعنى البعيد : السن ج أسنان
إنه رجل يهديني السبيل.
الطباق
الجمع بين الشيء وضده في الكلام.
وتحسبهم أيقاظا وهو
رقود.
أيقاظا رقود X طباق
الطباق نوعان:
1ـ الطباق الإيجابي:
يموت
يحيا
لا يموت
لا يحيا
2ـ الطباق السلبي:
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.
الطباق الوهمي (طباق غير حقيقي)
لا تعجبي يا سلم من رجل
ضحك المشيب برأسه فبكى.
المقابلة:
إنكم لتكثرون عند
الفزع وتقلون عند الطمع
إن الأبرار لفي
نعيم وإن الفجار لفي
جحيم.
المقابلة هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بضدها على الترتيب.
يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث.
حسن التعليل:
تفتحت الأزهار فرحا
بقدومك
حسن التعليل: هو أن يترك أو ينكر الأديب
السبب الحقيقي صراحة أو ضمنا ويأتي بعلة (سبب) أدبية يناسب هدفه.
ـ وما كلفة البدر المنير قديمة
ولكنها
في وجهه أثر اللطم
ـ ما قصر الغيث عن مصر وتربتها
طبعا
ولكن تعداكم من الخجل
ـــــــــــــــــــــ
بكت فقدك الدنيا قديما بدمعها
فكان بها في سالف الدهر طوفان
Dünya seni
kaybettiği için geçmişte sana gözyaşı dökerek ağlamıştı çünkü biliyorsun
geçmişte dünyada (Nuh) tufanı olmuştu.
تأكيد المدح بما يشبه
الذم
لا عيب فيه غير أنه جواد فما يبقي من
المال باقيا
وليس به عيب سوى أنه
لا تقع العين على شبهه
أنا أفصح العرب بيد أني من قريش.
خالد حسود غير أنه كذاب
ذم
ـ استثناء ـ ذم
لا خير في القوم إلا أنهم يسيئون إلى من
يحسن إليهم.
أسلوب الحكيم:
سئل غريب عن دينه واعتقاده فقال:
أحب للناس ما أحب لنفسي
قيل لتاجر كم رأس مالك؟ فقال: إني أمين
وثقة الناس بي عظيمة.
قيل لأحد العمال: كم ادخرت من المال؟ فقال:
لا شيء يعادل الصحة.

تعليقات
إرسال تعليق